Items filtered by date: آذار/مارس 2022

 

     

 

زيارة وفد من قسم هندسة الأنتاج والمعادن محطة كهرباء جنوب بغداد الحرارية

 


قام عدد من تدريسيي وطلبة قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية في يوم الثلاثاء ٢٠٢٢/٣/٢٩ بزيارة علمية إلى محطة كهرباء جنوب بغداد الحرارية، حيث تمت الزيارة بإشراف ومتابعة مدير المحطة المهندس علي عبد المنعم، وكان في استقبال التدريسيين والطلبة كل من رئيس قسم السيطرة ومسؤول قسم الإسناد الفني ومسؤول شعبة الجودة والتطوير المؤسسي ومسؤول شعبة التدريب، حيث تم خلال هذه الزيارة الإطلاع على مجموعة من الاجهزة المختبرية المهمة في فحص واختيار المواد في شعبة الفحص الهندسي، كما تضمنت الزيارة الإطلاع على عمل قسم التورباين علاوة على زيارة قسم الإسناد الهندسي / شعبة المعمل الذي تم فيه الإطلاع على عدد من الاجهزة والمعدات الهندسية المهمة ومكائن الخراطة والتفريز ومكائن لحام المعادن المختلفة، وفي ختام الزيارة عبر الوفد الزائر ومدير المحطة والكادر المتقدم فيها عن دعمهم اللامحدود لتكرار هذه الزيارة العلمية المهمة التي من شأنها دعم الجانبين النظري والعملي عند الطلبة ودفع مسيرة التقدم العلمي في البلد.
 
 
 
 
​​​​

 

 

 

 

 

 


 

المصدر: موقع القسم 

 

Published in اخبار القسم

 

     

 

تدريسيان وطالب ماجستير من قسم هندسة الانتاج والمعادن يشاركون في مؤتمر دولي بجامعة المثنى

 


شارك التدريسيان في فرع هندسة المعادن بقسم هندسة الانتاج والمعادن أ.م.د. إسراء عبد القادر عزيز و م.د. أحمد سلوم عباس وطالب الماجستير لفرع المعادن حيدر عباس علي في مؤتمر المثنى للعلوم الهندسية والتكنولوجية الثاني 2022 الذي أقامته كلية الهندسة بجامعة المثنى بمشاركة محلية ودولية واسعة وكانت مشاركتهم ببحثهم الموسوم ب (خصائص الطلاء بالنحاس والفضة المتعدد الطبقات على أساس من البراص وبطريقة الطلاء الكهربائي) حيث تناول البحث دراسة خصائص ومحددات الطلاء بالفضة والنحاس على أساس من البراص بطريقة الطلاء الكهربائي وتأتي أهمية هذا البحث كون هذا النوع من الطلاءات يدخل في العديد من التطبيقات الألكترونية والكهربائية حيث حاول الباحثون من خلال البحث تحسين بعض خصائص الطلاء لمعالجة بعض المشاكل التي تحدث لاجزاء كهربائية وألكترونية اثناء اداء هذه الاجزاء في التطبيق .
 
 
 
 
 
​​​​

 

 


 

المصدر: موقع القسم 

 

Published in اخبار القسم

 

     

 

الدراسات العليا في القسم تجري سمناراً لطالب ماجستير

 


اجرت لجنة الدراسات العليا في قسم هندسة الانتاج والمعادن سمناراً لطالب الماجستير في فرع هندسة النتاج (لؤي مسلم عامر) لبحثه الذي يحمل عنوان(دراسة تاثير اضافه مواد نانوية الى سوائل القطع على الخشونة السطحية ودرجة حرارة العدة) تحدث السمنار عن ملخص البحث وهو عبارة عن اضافة مواد نانوية الى سوائل القطع ومعرفة تأثيرها على الخشونة السطحية ودرجة حرارة العدة حيث تم تنفيذ العمل على مخرطة CNC وبنظام الحد الأدنى من التزييت (MQL ) حيث ظهرت نتائج مشجعة بانخفاض الخشونة السطحية ودرجة حرارة العدة.
 
 
 
 
 
​​​​
 

 

 

 

 

المصدر: موقع القسم 

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 29 آذار/مارس 2022 05:45

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة المعادن

 

     

 

مناقشة رسالة ماجستير في هندسة المعادن

 


تمت مناقشة طالب الماجستير في قسم هندسة الانتاج والمعادن / فرع هندسة المعادن (حيدر هاشم محمد) عن رسالته الموسومة ب:-
 
Electrophoetic deposition of (peck/nanoceramic materials) for biomededical applications                                                                   
 
وبتخصص هندسة الانتاج , وذلك يوم الخميس الموافق 24 / 3 / 2022 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور ابراهيم محمود منصور في القسم. وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة أسماؤهم في أدناه :-
 
أٔ.م.د. إسراء عبد القادر عزيز ,الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن...(رئيساً)
 
أ.م.د. إيمان عدنان عنون ,الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن …(عضواً)
 
أ.م.د. هيثم وعد الله ,الجامعة التكنولوجية / الكلية التقنية الهندسية ...(عضواً)
 
أ.م.د. مكارم حازم عبد الكريم , الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج والمعادن ... (عضواً مشرفاً)
 
أ.م.د. علي منذر مصطفى ، الجامعة التكنولوجية / ,قسم هندسة الانتاج والمعادن … (عضواً مشرفاً)
 
وكان المقومان العلميان للرسالة هما: أ.م.د. احمد عميد زين العابدين ,الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة المواد و أ.م.د. أحمد فالح حسن ,جامعة ديالى / كلية الهندسة
 
والمقوم اللغوي للرسالة كان أ.م. د سمير علي أمين ، متقاعد وقد حصل الطالب على تقدير (إمتياز).
 
 
 
 
 
​​​​

 

 


 

المصدر: موقع القسم 

 

Published in اخبار القسم

 

     

 

قسم هندسة الانتاج والمعادن يستضيف ملتقى الحوار "بلش من الاساس"

 


برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. احمد محمد حسن الغبان اقامت شعبة البحث والتطوير في مكتب المساعد العلمي في الجامعة التكنولوجية وبالتعاون مع شركة كابيتا ملتقى الحوار "بلش من الاساس" ضمن مبادرة برنامج اورنج كورنرز بغداد لتدريب الشباب وذلك في قاعة قسم هندسة الانتاج والمعادن بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.د. حيدر عبد ضهد ورئيسة قسم هندسة الانتاج والمعادن أ.د. منى خضير عباس وعدد من رؤساء الاقسام وتدريسيي وطلبة الجامعة . وهدف الملتقى الى حث الطلبة على تنمية افكارهم و تطويرها لتكون نواة مشاريع نامية والتوجه نحو القطاع الخاص . ونوقش ضمن هذه المبادرة سوق العمل وفرص الشباب في القطاع الخاص واهمية المشاريع الناشئة والمتوسطة والصغيرة في تطوير القطاع الخاص في العراق. واشار المساعد العلمي لرئيس الجامعة الاستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد في كلمة له الى رؤية الجامعة في تطوير مهارات الطلبة وتنميتها. في حين اوضح مسؤول شعبة البحث والتطوير في الجامعة م.د. امجد العزي عن البرامج الحالية التي انجزتها الشعبة لتدريب وتطوير الطلبة والبرامج القادمة ، وتناول مدير البحث والتطوير في شركة كابيتا ومسؤول برنامج اورنج كورنر في كلمتيهما ريادة الاعمال وكيفية الدعم الذي تقدمة الشركة للشباب لتطوير افكار مشاريعهم. وختم الملتقى بكلمة للدكتور مصطفى الامارة المختص في ريادة الاعمال والبرامج التطويرية قدم فيها شرحاً تفصيلياً عن مفهوم حاضنة الاعمال.
 
 
 
 
 
​​​​

 

 

 

 

 


 

المصدر: موقع القسم 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top