فرع هندسة الأنتاج

يهدف الفرع  في توجيهاته ومناهجه الى تخريج كوادر هندسية متخصصة في مجال هندسة الانتاج والمتضمنة مفرداته مجموعة من الدروس

الهندسية التطبيقية والعلوم الاساسية.  وتشمل مفرداته في معظمها تشغيل وتشكيل المعادن والتصميم والتصنيع المعان بالحاسوب اضافة الى

بعض مفردات الميكانيك التطبيقي. ويستقطب الفرع  في مناهجه التطبيقات الصناعية المباشرة واثرها على خريج الفرع في رفع مستواه العلمي 

والتقني من خلال التدريب في معامل الجامعة وخارجها اضافة الى السفرات العلمية الى الشركات ذات العلاقة بسوق العمل والتخصصات ذات

العلاقة.

كما ويهدف الفرع في توجيهاته الى تخريج كوادر تدريسية في مجال الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه ضمن تخصصاته الدقيقة والتي

تواكب احدث الجامعات العالمية.

 

1-1  التخصصات الهندسية في الفرع:

التخصصات الهندسية في الفرع:

  • الدراسات الاولية:

يوجد في  فرع هندسة الانتاج العديد من التخصصات خلال فترة الدراسة وتتضمن دراسة عمليات التصنيع المختلفة واللازمة لتحويل المعادن من مواد اولية الى منتوجات مصنعة او نصف مصنعة لاغراض استهلاكية  او انتاجية. كما يدرس تصميم القوالب والاجزاء وفق الاساليب العلمية الحديثة و باستخدام الحاسوب سواء كانت بشكل قوالب على مختلف انواعها او اجزاء من المكائن وعمليات قطع المعادن بطرق مختلفة معززة  بالاختيار الافضل للمواد وطرق التصنيع والسيطرة النوعية وغيرها من المفردات ويمنح الخريج شهادة بكالوريوس  علوم  في هندسة الانتاج.

 

  • الدراسات العليـــــــا:

 وعلى مستوى الدراسات العليا تتوفر دراسات ماجستير و دكتوراه في التخصصات الدقيقة للفرع حيث يستطيع المتفوقون من الخريجين الالتحاق بدراسة الماجستير ثم الدكتوراه وتتضمن التخصصات الدقيقة للفرع قطع وتشكيل المعادن والتصميم والتصنيع المعان بالحاسوب أضافة الى الميكانيك التطبيقي.

و يمنح الطالب المتخرج من فرع هندسة الانتاج شهادة ماجستير علوم في هندسة الانتاج و بالنسبة  لمنح شهادة الدكتوراه يمنح المتخرج شهادة دكتوراه فلسفة في هندسة الإنتاج.

 

    

2-  الانشطة العلمية لفرع هندسة الانتاج:

تميز الفرع منذ نشأته الاولى من خلال اساتذته الاكفاء في العمل كأستشاريين في قطاعات الدولة المختلفة الهندسية والخدمية و كمشرفين على رسائل و الماجستير واطاريح الدكتوراه. وكذلك في تقديم خدماته في المجال العلمي و التطبيقي لوزارات و مؤسسات الدولة المختلفة سواء في تقديم المشورة العلمية الهندسية لطلبة الجامعات الاخرى, او في اجراء الفحوصات و الاختبارات الهندسية المختلفة و تحليل نتائجها بشكل دقيق و مدروس. ومن الاختبارات المطلوبة التي تجرى غالبا هي اجراء الفحوصات والاختبارات الميكانيكية والمعدنية والفحص المجهري وغير ذلك من الفحوصات لصالح دوائر الدولة  و الشركات والباحثين  من منتسبي الجامعة وطلبة الجامعات الاخرى وباستخدام اجهزة عالية الموثوقية .

كما اقام منتسبيه العديد من الدورات التطويرية خدمة لصالح منتسبي الوزارات الاخرى. وبسبب سمعة الفرع الواسعة في مجال الاستشارات الهندسية التي يقدمها لمؤسسات الدولة الاخرى سواء كانت على مستوى القسم او على المستوى الشخصي من قبل أساتذة القسم بشكل عقود العمل, او كمستشارين دائميين في وزارات ودوائر الدولة المختلفة انخرط بعض الاساتذة في العمل في العديد من المكاتب الاستشارية الهندسية وقد توجت جهودهم في اقامة شركة هندسية في الجامعة التكنولوجية.

كما قام البعض من منتسبيه بتصميم وتصنيع بعض الاجهزة المختبرية لصالح بعض مختبرات القسم و هيئة التعليم التقني كذلك لصالح طلبة الماجستير و الدكتوراه من كلية طب الاسنان وغيرها من الكليات الاخرى.

163 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top