المدرسة البحثية

  الآنشطة العلمية للقسم:
تميز القسم منذ نشأته الاولى من خلال اساتذته الاكفاء في العمل كأستشاريين في قطاعات الدولة المختلفة الهندسية والخدمية و كمشرفين على رسائل و الماجستير واطاريح الدكتوراه. وكذلك في تقديم خدماته في المجال العلمي و التطبيقي لوزارات و مؤسسات الدولة المختلفة سواء في تقديم المشورة العلمية الهندسية لطلبة الجامعات الاخرى, او في اجراء الفحوصات و الاختبارات الهندسية المختلفة و تحليل نتائجها بشكل دقيق و مدروس. ومن الاختبارات المطلوبة التي تجرى غالبا هي اجراء الفحوصات والاختبارات الميكانيكية والمعدنية والفحص المجهري وغير ذلك من الفحوصات لصالح دوائر الدولة  و الشركات والباحثين  من منتسبي الجامعة وطلبة الجامعات الاخرى وباستخدام اجهزة عالية الموثوقية . كما اقام منتسبيه العديد من الدورات التطويرية خدمة لصالح منتسبي الوزارات الاخرى.

و بسبب سمعة القسم الجيدة في مجال الاستشارات الهندسية التي يقدمها لمؤسسات الدولة الخرى سواء كانت على مستوى القسم او على المستوى الشخصي من قبل استاذة القسم بشكل عقود العمل, او كمستشارين دائميين في وزارات ودوائر الدولة المختلفة انخرط بعض الاساتذة في العمل في العديد من المكاتب الاستشارية الهندسية وقد توجت جهودهم في اقامة شركة هندسية في الجامعة التكنولوجية.

ومن الوزارات و المؤسسات التي تعاون القسم معها و لا يزال:

وزارة الصناعة و مؤسساتها التابعة لها - وزارة الدفاع - وزارة العلوم والتكنولوجيا - الطاقة الذرية - الكليات التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي - وزارة النقل و المواصلات - وزارة الاسكان - وزارة النفط - وزارة الكهرباء - وغيرها من المراكز البحثية و الشركات الاهلية والاجنبية.

كما قام البعض من منتسبيه بتصميم وتصنيع بعض الاجهزة المختبرية لصالح بعض مختبرات القسم و مؤسسة المعاهد الفنية مثل اجهزة قياس البلى, اللي, التأكل, كذلك لصالح طلبة الماجستير و الدكتوراه من كلية طب الاسنان و الكليات الاخرى.

 

 مشاركات القسم وعلاقته مع الجامعات الآخرى:

يتميز قسم هندسة الانتاج والمعادن بكونه من الاقسام التي اهتمت منذ تأسيس الجامعة التكنولوجية باجراء البحوث المتميزة وعقد الندوات الهندسية المتخصصة , وتنظيم الدورات التدريبية. ومن اجل ادامة التواصل وتعزيزالجانب العلمي والتحديث المستمر للمعلومات يشارك تدريسوا القسم وما زالوا يشاركون في المؤتمرات العلمية والندوات  التي تقام بالاشتراك  مع الجامعات العراقية والعربية والتي نذكر منها على سبيل المثال  :-

المؤتمر الاول للسيراميك/ الجامعة الأردنية.

المؤتمر الرابع للمهندسين الكيمياويين الاردنيين .

مؤتمر الاسكندرية الرابع للبيئة.

موتمرات جامعة الكوفة.

موتمرات جامعة النهرين.

وغيرها من المؤتمرات.

 

 التوجهات البحثية:

 

فرع هندسة الآنتاج:

قطع المعادن

التصميم والتصنيع المعانين بالكومبيوتر

تشكيل المعادن

تصميم وتصنيع القوالب

تصميم الالات القطع

مكائن القطع المبرمجة

أنظمة التصنيع المتقدمة

الهندسة المعانة بالكومبيوتر

 

فرع هندسة المعادن:

المعاملات الحرارية

هندسة التاكل

هندسة السطوح

المواد المركبة

السباكة

اللحام

 

فرع الهندسة الصناعية:

بحوث العمليات

تخطيط العمليات

السيطرة النوعية

الآنظمة الخبيرة

الذكاء الآصطناعي

أنظمة أدارة النوعية

الجدوى الآقتصادية

 

 الوحدات البحثية:

وحدة بحوث تصاميم وتصنيع القوالب (مرتبطة بفرع هندسة الانتاج):

 

تعنى الوحدة البحثية بالدراسات والبحوث المتعلقة باستخدام الكومبيوتر في اعداد التصاميم الهندسية المختلفة باستخدام حقائب برامجيات الرسم واستخدام الكومببيوتر للمساعدة في التصنيع المؤتمت وكذلك اعداد وانجاز البحوث المتعلقة بالمفاهيم العلمية الحديثة مثل استخدام تقنية العناصر المتناهية في التحليل والتصميم وانظمة النقل والمناولة المؤتمتة وانظمة الروبوتات وطرق تصميم وتصنيع القوالب وكذلك التعاون مع اقسام الجامعة التكنولوجية والجامعات الهندسية في العراق لتقديم وتبادل الآستشارات العلمية والفنية ذات الصلة ومد الجسور التعامل الى القطاعات البحثية والصناعية التابعة لوزارات الدولة لتقديم الآستشارات العلمية والفنية.

 

مختبر الآتمتة: 

كادر الوحدة:

1.      أ.م.د. تحسين فاضل عباس

2.      أ.م.د. منذر محمد راضي

3.      أ.م.د. وسام كاظم حمدان

4.      م.مهندس صفاء كاظم غازي

 

الأجهزة والمكائن:

1.      روبوت تعليمي ذو خمس درجات حرية 5DOF Lab-volt Robot

2.      ماكنة تفريز مبرمجة ذو ثلاث محاور للحركة 3 axis CNC Milling Machine from Lab-volt

3.      ماكنة خراطة مبرمجة ذات محورين للحركة CNC turning machine from Lab-volt

4.      ماكنة خراطة تقليدية تحتوي على رأس تثقيب. من شركة KNUTH

5.      ماكنة تثقيب للحصول على ثقوب متعددة من شركة KNUTH

6.      أجهزة لقياس الشغلات (فيرنية – مايكروميتر)

 

البحوث المنجزة في الوحدة البحثية:

 

التعاون البحثي مع مؤسسات الدولة:

 

البحوث المنشورة:

 

البحوث المخططة:

 

 

وحدة بحوث مصنع المستقبل (مرتبطة بفرع الهندسة الصناعية):

 

انشئت هذه الوحدة سنة 2006  وتهدف هذه الوحدة في رفد الصناعة العراقية بالبحوث والتطبيقات العلمية الهندسية لتطوير المصانع والشركات العراقية العامة والخاصة لا سيما نحن على اعتاب الالفية الثالثة وذلك باجراء دراسات كاملة وشاملة حسب الطلب لتطوير مصانع القطر لتواكب التطور العالمي في مجالي الصناعة والتكنلوجيا .ويتحقق هذا من خلال المجالات الاتية:-

·       أتمتة عمليات التشغيل والتصنيع في المصانع .

·       اتمتة الفعاليات والانشطة التي ترتبط بفعالية التصنيع على سبيل المثال :عمليات التصميم ,تخطيط العمليات الصناعية ,الفحص والتفتيش ..... الخ.

·       تكامل الفعاليات والانشطة التي ترتبط بفعالية التصنيع وربطها بالحاسوب.

كما ان الوحدة البحثية على استعداد لايجاد افضل الحلول للمشاكل الصناعية وعمل البرامج المعانة بالحاسوب اللازمة ابتدأ من:-

دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية للمشاريع الصناعية ,تخطيط مواقع العمل وتصميمها ,تصميم الاجزاء والمنتوجات ,تصنيع الجزاء والمنتوجات واحتساب تكاليفها ,اختيار افضل الطرق لتخطيط الانتاج وفق اسلوب الصناعة المعتمد ,تحديد واختيار المسلك التصنيعي ,السيطرة على النوعية لتحسين جودة المنتوجات وبالتالي تحسين معوليتها وغير ذلك من الدراسات التي تتم وفق احدث الاساليب العلمية المعتمدة.

اضافة الى تقديم الاستشارات الهندسية واقامة الدورات التخصصية لرفع مستوى الكوادر الصناعية العاملة واكتسابهم الخبرة والدراية لمواكبة التطور السريع عالميا في هذا المجال.

 

كادر الوحدة:

  1. أ.م.د. محمد محمود حمادي
  2. م.مهندس فاخر شوان

 

الأجهزة والمكائن:

  1. فرن كهربائي تم تصميمه من قبل الوحدة البحثية بمواصفات خاصة.

 

 البحوث المنجزة في الوحدة البحثية:

  1. مشروع بحثي مشترك بين الوحدة وشركة مصافي الوسط لدراسة نمذجة عملية انتاج البنزين من الخلائط المختلفة ولمكائن انتاجية مختلفة.
  2. Theoretical evaluation of the required plastic work in bulging of statically loaded plate

 

التعاون البحثي مع مؤسسات الدولة:

  1. وزارة الصناعة والمعادن (الشركة العامة للصناعات الكهربائية)
  2. وزارة النفط (شركة مصافي الوسط)

 

البحوث المنشورة:

 

البحوث المخططة:

  1. مشروع بحث مشترك مع شركة نصر العامة باستخدام البدائل الجديدة في تصنيع الألكترودات في مكائن القطع بالشرارة بدلا من النحاس والكرافيت (د. شكري حميد).
  2. مشروع بحث مشترك مع شركة الشهيد العامة ، استخلاص مسحوق النحاس من محلول الألكتروليت التالف والناتج من احواض التنقية الكهروكيماوية للنحاس الكاثودي (د. شكري حميد).
  3. مقترح مشروع ريادي خاص بتكييف الأبنية (د. محمد محمود حمادي + د. صلاح كريم جواد)

                الوحدة القانونية                         اللجان                             شعبة الجودة

213 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top