‎‎‎‎

فريق عمل من قسم هندسة الانتاج والمعادن يحصل على براءة اختراع في ترسيب التيتانيوم على الفولاذ باستخدام تقنية النانو للترسيب المباشر (خويط المعدن الساخن) في القطاع النفطي


 

 ‎
حصل كلٌّ من أ.د. امين دواي ثامر التدريسي السابق في قسم هندسة الانتاج والمعادن  و أ.م.د. بهاء سامي مهدي التدريسي في قسم هندسة الانتاج والمعادن/ فرع هندسة المعادن وطالبتهما في الدكتوراه نعم فوزي محمد علي على براءة اختراع في  ترسيب التيتانيوم على الفولاذ باستخدام تقنية النانو للترسيب المباشر (خويط المعدن الساخن) في القطاع النفطي. تعتبر طريقة الترسيب المباشر طريقة جديدة وذات كفاءة عالية في ترسيب عنصر التيتانيوم بشكل خاص مقارنة بجميع الطرق الأخرى المتمثلة بالترسيب بالترذيذ للتيار المستمر أو حتى باستخدام طريقة الترسيب بالترذيذ بالتردد والفولتية العالية باستخدام المجال المغناطيسي.

بصورة مختصرة تعتبر طريقة الترسيب المباشر أرخص وأبسط طريقة لترسيب أصعب معدن على الاسطح الصلبة ,تتضمن الطريقة بكل بساطة تسخين خيط التيتانيوم لدرجة حرارة تتراوح بين 900 الى 1200 درجة سليليزية داخل حجرة زجاجية مفرغة تفريغا عالياً (1X10-4mbar) وعند التفريغ باستخدام مضخة دوارة فقط Rotary التفريغ يكون بخطوتين الأولى التفريغ ومن ثم إدخال غاز الاركون والثانية تتضمن تفريغ غاز الاركون لضمان عدم وجود الاوكسجين الذي سيضر جدا بالعملية.  عند وصول درجة الحرارة الى الدرجة المطلوبة يتم مباشرة البدء بنقل ذرات عنصر التيتانيوم من الخويط بطريقة التسامي والالتصاق بأي سطح مجاور من دون الحاجة للوصول الى الحالة السائلة وبسرعة ترسيب أكثر بما لا يقل عن ست مرات أسرع من أقوى الأجهزة للترذيذ بالتيار المستمر High Voltage DC Sputtering devices .

 

  
 
 
 
​​​​

 

 

 

 


 

المصدر: موقع القسم 

 

Read 139 times
Top